التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تفسير قوليه تعالي حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ١


بسم الله الرحمن الدحيم

(حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18

السؤال...

قال الله تعالي لفظ ليحطمنكم في الايه الكريمه ولاكن الاولي ان يأتي بلفظ يدل علي الهشاشه لان النمل احسام مثل الانسان ، 
فلماذا جاء الله تعالي بلفظ يحطمنكم الذي يدل علي التكسر والذي يكسر الزجاج او الخشب او تلك من انواع الجوامد؟؟؟؟؟




الجواب...

استخدم الله سبحانه وتعالى لفظ (ليحطمنكم) ..

لحكمه عظيمه جدا قد ذكرت في القران منذ عهد الرسول صلي الله عليه وسلم وقد اكتشفها علماء الجولوجيا في عصرنا هذا حديثا وقد تسببت هذه الايه الكريمه في اسلام بعض العلماء ممن اكتشف هذا 
والحكمه هيا ان لفظ التحطيم يستخدم لتكسير الجوامد مثل الزجاج او الخشب ف كيف يحطم النمل مع انه ليس من الجوامد بل هو اجسام ومن الحيوانات اكتشف الباحثون ف علم الجلوجيا ان اجسام النمل مختلفه عن اجسام جميع الحيونان حيث ان تركيب جسم النمل يتكون من ماده تعرف بالسيليكون وهذي الماده تستخدم في صناعه الزجاج فلهاذا كانت حكمه الله ف إتيان هذا اللفظ يحطمنكم الذي يدل علي التكسير لان جسم النمل مصنوع من مادة السيليكون التي تدخل في صناعه الزجاج  
هذه الايه جميله جدا بما فيها من معاني وتركيب 
دلت الايه علي اكتشاف اكتشف مع تطور العلم في عصرنا هذا 
ونزلت تلك الايه في عهد النبي صلي الله عليه وسلم القران جميل بما فيه هو هدايا وتعلم دين ودنيا فيه راحله لصدور شفاء للنفوس زوال الكروب تمسكوا بكتابكم الذي هو معجزه خالده الي ان تقوم الساعة 

وكفا.............................
اشكر كل القارئين ٠٠٠٠٠٠٠٠

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بعض العلماء الذين اسلموا من ادهاشهم من آيات القرآن

علماء ادهشتهم بعض الايات القرآنيه واسلمو علي اثرها  البروفيسور الياباني ( يوشيدي كوزاي) 1 - قال الله ) ثٌمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاْءِ وَهِيَ دُخَاْنٌ ( فصلت : 11 أُلقِيَت هذه الآيات في المؤتمر العلمي للإعجاز القرآني الذي عقد في القاهرة و لما سمع البروفيسور الياباني ( يوشيدي كوزاي) تلك الآية نهض مندهشاً و قال لم يصل العلم و العلماء إلى هذه الحقيقة المذهلة إلا منذ عهد قريب بعد أن التَقَطِت كاميرات الأقمار الاصطناعية القوية صوراً و أفلاماً حية تظهر نجماً و هو يتكون من كتلة كبيرة من الدخان الكثيف القاتم ) ثم أردف قائلاً إن معلوماتنا السابقة قبل هذه الأفلام و الصور الحية كانت مبنية على نظريات خاطئة مفادها أن السماء كانت ضباباً) و قال بهذا نكون قد أضفنا إلى معجزات القرآن معجزة جديدة مذهلة أكدت أن الذي أخبر عنها هو الله الذي خلق الكون قبل مليارات السنين ).  البروفيسور الأمريكي (بالمر) قال الله ) أَوَلَمْ يَرَ الَّذِيْنَ كَفَرُواْ أَنَّ السَّمَوَاْتِ وَ الأَرْضَ كَاْنَتَاْ رَتْقَاً فَفَتَقْنَاْهُمَاْ ( الأنبياء : 3 لقد بلغ ذهول العلماء في مؤتمر الشباب الإسلامي الذي عقد ف...

آيه قرآنيه ليها أثر في حياتنا

  آيه قرآنيه ليها أثر في حياتنا   القرآن الكريم كان له أثره العظيم في حياتي كلها، منذ النشأة الأولى وحتى الآن، وإلى ما شاء الله. وكم من آيات القرآن الكريم آيات كان لها عندي أثرُها الخاص، وكم من آيات تُفيض عليَّ من أنوارها، ومن أبعاد معانيها، معاني نورانيَّة ورُوحانية، لها آثارها البعيدة في نفسي، وفي قلبي، وفي حياتي، فإذا أنا عدتُ إليها، مرة بعد مرة، رأيتُ لها من الفيض في نفسي، فوق الذي كان، وفي كلِّ مرة، يكون لها معي شأن أي شأن، وتتعدَّدُ الشؤون والخواطر، والمعاني يُمِد بعضها بعضًا، ولا يتعارض منها شيء مع شيء، وسبحان من جعَل هذا من أسرار الإعجاز في القرآن الكريم! ومن بين هذه الآيات: آية لازمني أثرُها منذ صِباي الأول (عام 1920)، فهي نُصْب عيني دائمًا قائمة ساطعة، وهي في قلبي لها استقرارُها، وفي نفسي لها أثرُها، لم يُزايلني نورُها وهداها، على امتداد حياتي كلها، هذه الآية هي قول الله تعالى: ﴿  وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ  ﴾ [الرحمن: 46]. وفي السَّنة الأولى من دراستي الثانوية بالتعليم العام - وكانت على عهدنا، تبدأ ...

تفسير الشعراوي لحق المرأه في الميراث بالتفصيل

قال تعالى: {وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ}.. [النساء : 12].   والآيات تسير في إيضاح حق الذكر مثل حظ الأنثيين؛ وهذه عدالة؛ لأن الرجل حين تموت امرأته قد يتزوج حتى يبني حياته، والمرأة حين يموت زوجها فإنها تأخذ ميراثها منه وهي عرضة أن تتزوج وتكون مسئولة من الزوج الجديد. إن المسألة كما أرادها الله تحقق العدالة الكاملة. والكلالة- كما قلنا- أنه ليس للمتوفى ...